يهدف النظام الصحي في المملكة العربية السعودية إلى ضمان توفير الرعاية الصحية الشاملة المتكاملة لجميع السكان ومنها الرعاية المتمحورة حول الأشخاص تعد نهجا يكون فيه الأشخاص المستفيدون من الخدمات الصحية شركاء متساوين في تخطيط وتطوير ورصد الرعاية للتأكد من أنها تلبي احتياجاتهم وهو ما يعني وضع الأشخاص وأسرهم في مركز القرارات واعتبارهم كخبراء يعملون جنبا إلى جنب مع المهنيين الصحيين من أجل تحقيق أفضل النتائج.
ومن هذا المنطلق تعتبر سلامة المرضى أمراً أساسياً لتقديم خدمات صحية أساسية عالية الجودة. وفي الواقع، هناك إجماع واضح على أنه ينبغي أن تكون الخدمات الصحية العالية الجودة المقدمة على مستوى العالم فعالة ومأمونة وتركز على الناس. وعلاوة على ذلك، كي يتسنى تحقيق الفوائد المرجوة من الرعاية الصحية الجيدة النوعية، يجب أن تكون الخدمات الصحية مناسبة التوقيت ومنصفة ومتكاملة وفعالة.
لذلك المريض والأسرة هم الوحيدون الموجودين في جميع مراحل الرعاية الكاملة. هم مستودع للمعلومات الأساسية واشراك وتمكين المريض يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في ضمان تجربة رعاية صحية إيجابية. ومن ناحية أخرى، عن طريق إشراك المرضى وأسرهم الذين تعرضوا للضرر يمكن الاستفادة والتعلم من تجاربهم. لذلك من الضروري التأكد من أن صوت المريض مسموع في ساحة الرعاية الصحية.
ضعف تمكين المرضى بين المرضى أو أحد أفراد أسرهم، ونقص وعي المرضى وممارستهم لحقوقهم، وصعوبة الوصول أصواتهم للمرضى الذين يعانون من نفس المرض والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمجتمع. لذلك، تم إنشاء برنامج حكايا سلامة لدعم المرضى أو أحد أفراد أسرهم لمشاركة قصتهم بشكل مباشر عن طريق منصات الالكترونية أو بحضور شخصي للضيف (المريض) ليروي قصته مع الحضور لدعم وتعزيز أهمية دور المريض في القطاع الصحي.
الأهداف
- تمكين المرضى من التحدث وتشجيع المرضى الآخرين ومقدمي الرعاية على الانخراط في عملية الرعاية الصحية.
- تمكين مجتمع سليم من خلال نشر تجاربهم مع القطاعات الصحية، السلبية أو الإيجابية ، لتصحيح مفهوم التمكين للفرد والمجتمع.
- نشر مفهوم تمكين المرضى بين مقدمي الرعاية الصحية لتشجيع مرضاهم على التعبير عن آرائهم خلال رحلة الرعاية الصحية.
- زيادة الوعي بأن التواصل الفعال بين المريض ومقدمي الرعاية الصحية يساهم بشكل إيجابي في تجنب الأخطاء الطبية والتوجيه نحو التشخيص الصحيح وبالتالي العلاج.
أهمية برنامج حكايا سلامة
تمكين المرضى أو أسرهم من التحدث ومشاركة خبراتهم في قطاع الرعاية الصحية لجميع شرائح المرضى والمجتمع والممارسين الصحيين وتشجيعهم على إيصال أصواتهم من أجل الحد من الأخطاء والأحداث الجسيمة في القطاع الصحي.
الفئة المستهدفة
المرضى والمجتمع
كيف أشارك في المشروع؟
إذا كنت مريض أو أحد افراد عائلتك خاض تجربة مع القطاع الصحي وترغب في الظهور في حكايا سلامة لتشارك قصتك مع المرضى والمجتمع، يرجى التواصل معنا عبر البريد الالكتروني التالي:
pe@spsc.gov.sa
أو عن طريق الاتصال على الرقم التالي:
92033937