ما هي قافلة سلامة المرضى؟
إنها أداة تمكين المريض للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المرضى وعائلاتهم أثناء تلقي الرعاية الصحية من خلال زيارة مرافق الرعاية الصحية والتحدث معهم ونقل رسالة تمكين المريض وتوفير المعلومات التي تساعدهم على أن يكونوا فعالين ومتمكنين كمشاركين بالرعاية الصحية من خلال قافلة سلامة المرضى. هي قافلة افتراضية تتكون من مجموعة من المتطوعين والمتخصصين الذين يزورون المرضى وأسرهم في أقسام المستشفى (أجنحة المرضى والعيادات الخارجية والطوارئ وغيرها) لزيادة الوعي بسلامة المرضى من خلال تمكينهم وتثقيفهم ودعمهم.
قافلة سلامة المرضى بالمملكة العربية السعودية
تم إطلاق قافلة سلامة المرضى في مارس 2019 على مستوى وطني من خلال التدريب الذي أجراه فريق المركز السعودي لسلامة المرضى والموجه إلى مقدمي الرعاية الصحية وطلاب الطب (الفريق التطوعي). تم توجيه الفريق لاستخدام مجموعة أدوات قافلة سلامة المرضى كمرجع، وكان تأثير قافلة سلامة المرضى ملحوظًا، مما يساعد المستشفيات على العثور عليها كأداة تفاعلية لإشراك المرضى وعائلاتهم على مستوى المستشفى مع 244 متطوعًا / موظفًا واستهداف 3205 مريضًا.
قافلة سلامة المرضى في باكستان
تم تفعيل تطبيق قافلة سلامة المرضى من يونيو إلى يوليو 2021 في مستشفى مناوان (TMH). وهي منشأة صحية ثانوية مقرها لاهور في إقليم البنجاب بباكستان. الهدف من تجربة قافلة سلامة المرضى هو مشاركة تجربة المملكة العربية السعودية وتجريبها في دول أخرى والاطلاع على التعديلات والدروس المستفادة الناتجة عنها. تم تدريب 20 موظفًا من خلال 2700 جلسة لتنفيذ قافلة سلامة المرضى في أقسام مختلفة بالمستشفى مع استهداف 800 مريض.
تعتبر القافلة أداة داعمة في توفير بيئة آمنة للمرضى والممارسين الصحيين، حيث حسنت قافلة سلامة المرضى من الإبلاغ عن أحداث سلامة المرضى على مستوى المستشفى وجعلت المرضى ومرافقيهم أكثر ثقة لمشاركة أفكارهم حول حالتهم الصحية كما قامت ببناء قدرات العمل في مجال الرعاية الصحية لتعزيز سلامة المرضى من خلال التقليل من الأخطاء، العدوى المرتبطة بالمستشفيات، التهابات الموقع الجراحي، ووسائل راحة المرضى. إن تأثير قافلة سلامة المرضى كبير، حيث يتم إشراك المرضى وعائلاتهم في رحلتهم العلاجية على مستوى المستشفى.